صباح عباس مالك ألعارضي

الخلاصة

تضمنت الدراسة ثلاثون مريضا لديهم حصى في المرارة أعمارهم (25 – 55 ) عام وثلاثون شخصاً ليس لديهم أي اعراض لوجود الحصى بنفس الأعمار ونفس الجنس للمقارنة , حيث تم الحصول على أمصال المرضى عند مجيئهم الى ردهة العمليات في مستشفى الصدر التعليمي في مدينة النجف الاشرف لاستئصال المرارة , للفترة ( تموز / 2009 الى كانون الاول /2009 ) . كانت نسبة الاناث ( 86% ) مقارنة بالذكور ( 14 % ) , نسبة الإناث الى الذكور حوالي 1:5 .

العينات التي جمعت قبل اجراء العملية تم فيها قياس مستوى الكولستيرول والدهون الثلاثية والدهون عالية الكثافة والدهون واطئة الكثافة وواطئة الكثافة جدا وقياس فعالية انزيمات وظائف الكبد ( ALT , AST , ALP ) وتركيز البيليروبين والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكلورايد , نتائج المرضى التي تم الحصول عليها تمت مفارنتها مع مجموعة الاصحاء وقد بينت النتائج مايلي :

عدم وجود فروق معنوية بين المرضى والاصحاء في مستوى الدهون عالية الكثافة ,بينما اظهر الكولسترول , الدهون الثلاثية , الدهون واطئة الكثافة جدا زيادة معنوية ( P<0.05 ) .

وجود تأثير هام للجنس وزيادة معنوية ( P<0.05 ) في مستوى الكولسترول , الدهون الثلاثية , الدهون جدا واطئة الكثافة لمرضى حصى المرارة في حين انه لا يؤثر على مستوى الدهون عالية الكثافة .

من جهة أخرى , وجود تأثير هام لزيادة العمر وفروق معنوية ( P<0.05 ) على مستوى الكولسترول , الدهون الثلاثية , الدهون جدا واطئة الكثافة لمرضى حصى المرارة , أما الدهون عالية الكثافة وواطئة الكثافة لم يكن لها تأثير معنوي مع زيادة العمر .

إضافة لذلك وجدنا فروق معنوية واضحة جدا عن قياس مجموعة الدهون مع BMI .

وجد ان التدخين سبب مهم اذ اظهر زيادة معنوية في مستوى الكولسترول , الدهون الثلاثية , الدهون جدا واطئة الكثافة لمرضى حصى المرارة ,ولم يظهر له تاثير على تركيز الدهون عالية الكثافة .

فيما يتعلق بقياس فعالية انزيمات وظائف الكبد وجد أن هناك زيادة معنوية ( P<0.05 ) في مستوى كلاً من اليليروبين ,ALP و ALT في مصول مرضى حصى المرارة مقارنتاً مع مجموعة الاصحاء ولم يكن هناك أي فرق معنوي في فعالية انزيم ( AST ) .بينما جميع المؤشرات التي تم قياسها كانت متغايرة وفقاً لكل من العمر والجنس , اما وفقا لدليل كتلة الجسم ( BMI ) والتدخين لم يظهر اي   تاثير لجميع المؤشرات التي تم قياسها.

اما بالنسبة للاكتروليات التي تم قياسها عند مرضى حصى المرارة لم تظهر أي فروق معنوية ( P>0.05 ) باستثناء الكالسيوم مقارنه بمجموعة الاصحاء .

كما وتم اجراء التقدير النوعي للكشف عن وجود بعض المتغيرات في الحصى مثل ( الكولستيرول , Ca+2 ,C2O4 -2 , CO3-2 ) والفوسفات )

 

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة